القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تحضير سماد عضوي بالذبال على شكل سائل

  ما هو المحلول العضوي: 
  كيفية تحضيره: 

  إن المحلول العضوي المغذي كان يستعمل من قبل أجدادنا الفلاحين  و لايزال يستعمل في جميع أنحاء العالم في الفلاحة العضوية. هو ببساطة محلول مكون من الذبال  (زبل الحيوانات) منقوع في الماء وهو سهل التحضير و لديه فوائد كثيرة للتربة و للنباتات. هذا المحلول هو عضوي100%, خال من أي مواد كيماوية . من حسنات هذا المحلول هو أنه يغذي أوراق النباتات (إذا تم رشه عليها) و يجعلها مقاومة للأمراض, كما يحسّن من مستوى نمو النباتات و الثمار, و يزيد من قدرة التربة على تحمّل الجفاف.

من أجل الحصول على هذا المحلول ما عليك سوى جمع كيس من زوث الحيوانات ونقعه في برميل مليئ بالماء وذلك لمدة تتراوح مابين 6 و10 أيام حتى يصبح لون الماء أحمر قاتم ، إذاك يصبح المحلول جاهز للاستعمال ما عليك سوى تصفية المحلول من السماد الصلب ووضعه في رشاش ورش النباتات به لأنه يعزز نموها وقدرتها على مقاومة الأمراض 

أما السماد الصلب الذي يجفف فيمكنك بكل بساطة  أن تنثره في الحقل أو الحديقة ثم تحرث الأرض ليختلط بالتربة, فهو يحسّن من قدرة التربة على خزن الماء و يجعلها خفيفة, و جيدة الصرف. لذلك لا تتردد في زرع المكان الذي سمدته بالسماد فمؤكد أن المحصول سيكون وافر بإذن الله


  ملاحظة: إذا أردت أن تسخدم برميل كبيرلصنع كمية كبيرة من هذا المحلول, عليك أن تضع السماد في كيس ثم تغطسه في البرميل - لأنك لن تستطيع أن تصفّي الماء الذي في البرميل بعد أن يتحلل السماد فيه. كما لا تنسى أن يكون الكيس مصنوع من الخيش أي يجب أن يكون فيه فتحات صغيرة و إلا لن ينجح الأمر. لذلك فمن الضروري أن يمتزج الماء مع السماد.

عندما تنتهي من تحضير المحلول و تنوي رشه عليك أن تخفّفه, و ذلك من خلال إضافة كل ليتر منه إلى 10 ليترات من الماء. عليك أيضا أن تعاود رشه كل ثلاثة أسابيع. 

تعليقات

التنقل السريع