القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية زراعة الخرشوف الشوكي في المنزل

نبذة عن النبتة:

"خرشوف شوكي أو الخرشف أو الأرضي-شوكي أو الأنكينار (الاسم العلمي:Cynara cardunculus) نوع نباتي ينمو في المناطق المتوسطية يتبع جنس الخرشوف من الفصيلة النجمية. 
ويسمى ثمره في دول المغرب العربي بتسميات مختلفة منها القوق في المغرب والقرنون في الجزائر والقنّاريّة في تونس والقَعمول في ليبيا.
وتحتوي هذه النبتة المذهلة على كمية كبيرة من الفوائد، فثمارها المعروفة بالقوق في المغرب مليئة بفيتامين c و k والكثير من المعادن والألياف."
المصدر: wikipedia

أنواع الخرشوف الشوكي:

الخرشوف الأخضر

الخرشوف الأرجواني

الزراعة ومراحلها

المرحلة الأولى: شراء البذور وتهيئة التربة :

فكما سبق وتطرقنا في المواضيع السابقة يجب العمل على تهيئة التربة بشكل جيد فهذا نصف العمل أما بالنيسبة للبذور ليس هناك نوع محدد لكن اختر الجيد فقط :


المرحلة الثانية: الزراعة:


يعرف نبات الخرشوف بحبه للجو المعتدل، فهو لا يحب الجو الحار ولا الجو البارد جدا، لذلك مراعاة الطقس في الزراعة

خيارات تكاثر الخرشوف:

  1. أولا: التكاثر عن طريق البذور: وهذا الخيار يمر بمجموعة من المراحل وهي إنبات البذور داخل أحواض صغيرة تكون مليئة بتربة مهيئة ومسمدة بذبال عضوي ثم يتم وصع حبة في كل حوض بعد ذلك يكفي أن تحرك التربة فوق البذرة حتى تختفي ثم تضغط قليلا على التربة ثم ريها باستمرارحتى أربع مرات في الأسبوع لمدة تتراوح مابين 8 إلى 10 أسابيع حتى تصبح الشتلات جاهزة للنقل إلى منزلها الأخير حيث يراعى تجهيز حفر بعمق 10 سنتيمترات مع وضع كوب إلى كوبين من الذبال العضوي مع المياه (يستحب أن تكون المياه دافئة في حين كان الجو بارد) ، ثم يتم افراغ الشتلة بتربتها من الحوض ووضعها في الحفرة بدون نزع التربة المحيطة بها وريها باستمرار كما هي العادة
  2.   ثانيا: التكاثر عن طريق جذور نائمة، حيث يمكن أن تجزء الجذور القديمة طوليا إلى ثلاث أو أربع أجزاء شرط أن يكون في كل جزء برعمين على الأقل مع إزالة الأوراق أما إذا كانت البراعم غيرظاهرة ولا يمكن تحديدها فيستحسن غرس الجذر كما هو لتجنب أي ضمور وموت للأجزاء 
  3. ثالثا: التكاثر عن طريق الخلفات المأخوذة من نبات الخرشوف، و كلمة الخلفة أو الخلف تعني البرعم الصغير الذي يخرج عادة من الجذر الأم وقريبا من سطح الأرض، عادة ما يكون وسط النبتة. ويعتبر هذا الخيارالأفضل بين الخيارات لأن نسبة نجاحة تكون أكبر ويعطي محصول وافر ومبكر وقوي أكثر، وطريقة الزراعة بهذا الخيار تكون بفصل البرعم عن النبتة الأم مع المحافظة على شيء من الجذر مع تجنب الجروح ولمساعدة البرعم على النمو يراعى النقص من أوراقه مع الحفاظ على المجموع الخضري ولا تنسو الذبال الطبيعي والري المنتظم حتى تستعيد نموها بشكل طبيعي وتستعمل هذه الطريقة للتكثير من المحصول.
 تبقى كل الطرق صحيحة وجيدة ولكل اتباع الطريقة التي يريد ولا تنسوا فكما سبق الذكر فالخرشوف نبات معمر لذا فهو يتجدد كل عام دون الحاجة إلى زراعته مجددا لذلك عندما يتجدد ما عليكم سوى إزالة كل السيقان وترك الأقوى منها ويفضل أن يكون ما مجموعه ساقين

المرحلة الثالثة: الحصاد وجمع المحصول

يتم حصاد نوارات أو اللقوق باللهجة المغربية قبل أن تزهر أي بعد ثلاث أشهر من الزراعة

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع