القائمة الرئيسية

الصفحات

الخس: الزراعة والحماية


   من منا لا يحب أن تكون لديه حديقته الخاصة، حديقة مليئة بالنباتات سواء أكانت عطرية أو مطبخية، من منا لا يحب أن تكون لديه خضروات وفواكة مقطوفة من حديقته  خالية من الأسمدة والمواد الكيميائية.. أظن لا أحد، لكن تبقى الطريقة الصحيحة لزراعة البذور في هذه الحدائق هي المشكل الوحيد والأساس في عدم تحقيق هذه الرغبة ألا وهي التوفر على حديقة خاصة بك لذلك ارتأينا أن نريكم مراحل زراعة بذورالخس وكيفية مساعدتها وتشجيعها عل النمو.
فكما يعلم الجميع فالخس من المحاصيل الرائعة والتي نستعملها في مائدتنا خصوصا في السلطات إذ تأكل أوراقه طازجة وهي غنية بالمواد المعدنية خصوصا الفيتامينات والأملاح والزيوت والبروتين. ولكي لا نطيل عليكم نمر إلى مراحل الزراعة:

متى يمكنني زراعة البذور؟


يفضل زراعة الخس خلال فصلي الخريف والربيع ويمكن زراعته في فصل الشتاء في المناطق المتدلة البرودة لأنه من نوع المحاصيل التي تحتمل درجات برودة معتدلة من 7 درجات إلى 18 درجة.

 الزراعة: 

  1. قبل زراعة بذور الخس يجب عليكم أن تهيئوا التربة بشكل جيد ولكي تساعدوا التربة على الحفاظ على خصوبتها فيجب عليكم نثر الذبال عليها بأسبوع قبل الزراعة وريها بشكل جيد كي تتبدد المواد المخصبة من سطح التربة إلى داخلها. ولأن البذور صغيرة جدا يجب أن تكون التربة مهيئة بشكل جيد لا يوجد بها طوب أو أحجار صغير لأن هذا سيعوق سيرورة النمو لدى البذور"خاص التربة تكون مفسوخة"
  2.   تزرع البذور مباشرة في عمق يصل إلى أقل من 2 سنتينات في خط مستقيم أو مجموعة في مكان واحد حسب الرغبة لكن يستحسن الخط للجمالية وكذا التهوية.
  3. بعد 5 أسابيع تصبح الشتلات جاهزة للنقل سواء من الأحواض أو صواني التشتيل أو من المكان المزرع فيه وتفريقها وتغرس كل شتلة بعيدة عن أختها بحوالي 20 سم في وضع متبادل على شكل مربعات أو خمسات كما في الصورة

الحماية:

  1. يمكن زراعة الثوم بين شتلات الخس فهة يمثل جدار حماية من حشرات المن
  2. تأكدوا أن التربة رطبة دائمة وبها مياه لأن الخس يحب الماء وذلك بوضع نشارة عضوية تحافظ على رطوبة الجو حول النباتات وتحارب كذلك الأعشاب الضارة  والحفاظ على درجة حرارة التربة باردة طوال الأشهر الأكثر دفئا.
  3. في الصيف حاولوا أن تزرعوا الخس بمكان قريب من النباتات الطويلة مثل الطماطم والذرة الحلوة لتكون كجدار حماية له من أشعة الشمس الحارقة

تعليقات

التنقل السريع