القائمة الرئيسية

الصفحات


تعريف التعاونية:

    حسب الفصل 1 من القانون رقم "24/83" المتعلق بتحديد النظام الأساسي العام للتعاونيات ومهام مكتب تنمية التعاون كما تم تغييره بواسطة الظهير الشريف بمثابة قانون 1.93.166 الصادر بتاريخ 10 شتنبر 1993 تعتبر التعاونية بأنها:
"جماعة تتألف من أشخاص طبيعيين اتفقوا أن ينضم بعضهم إلى بعض لإنشاء مشروع يكون الغرض منه أن يتيح لهم وحدهم الحصول على المنتجات والخدمات التي هم في حاجة إليها. وللقيام بتسيره وادارته وفق المبادئ الأساسية (المبادئ التعاونية) بغية بلوغ الأهداف الرامية إلى تحسين الوضعيى السوسيو-اقتصادية للأعضاء". وتضم التعاونية أشخاص تجمعوا لتحقيق غرض مشترك عن طريق تأسيس مؤسسة تيسير جماعيا. 

أهداف التعاونية: (تعاونية انتاج زيت الزيتون نموذجا)

     تهدف التعاونية لتصبح وكيلا لأعضائها لممارسة وظائف اقتصادية واجتماعية تستجيب للحاجيات المشتركة. وحسب الفصل المشار إليه أعلاه فإن أهداف التعاونية تتمثل في:

  • تحسين الوضعية الإقتصادية والإجتماعية لأعضائها.
  • تشجيع الروح التعاونية لدى هؤلاء الأعضاء.
  • القيام لفائدة أعضائها وبفضل جهودهم المشتركة بتخفيض ثمن التكلفة وكذا ثمن بعض المنتجات والخدمات.
  • تحسين جودة الخدمات.
  • تنمية إنتاج أعضائها.
  • الإستفادة من الخدمات المقدمة من طرف التعاونية كعملية عصر الزيتون على مستوى الوحدة التعاونية.
  • المساهمة في تطوير الزيوت مثلا كزيت الزيتون ...
  • تطوي منتجات الأعضاء عن طريق البحث عن الأسواق والتجمع داخل مجموعة ذات النفع الإقتصادي أواتحاد.

مبادئ التعاونية:

  • الباب المفتوح:
   ذلك أنه يمكن لأي كان دون تمييز ان ينظم إلى تعاونية بشرط أن تتوفر في شخصه الشروط الجوهرية التي يقررها مؤسسو التعاونية مراعاة لنشاطها
ويجوز لكل متعاون أن ينسحب من التعاونية على أن لا يلحق ضررا بسيرها بسبب انسحابه في وقت غير ملائم.صوت
  •   صوت واحد لكل عضو:
   ذلك أن المتعاونين متساوون في الحقوق مهما كان عدد الحصص التي يملكونها، ويترتب على ذلك أن لكل منهم صوتا واحدا في الجمعيات العامة للتعاونية.
  • مكافأة رأس المال عند الإقتضاء:
  لايكافئ رأس المال من حيث المبدأ، وإذا تقررت مكافأته وجب أن يكون سعر الفائدة محدود ولا يتجاوز 6% 
  • توزيع الفائض حسب المعاملات:
  حيث يجب أن يقسم ما زاد من موارد التعاونية بحسب العمليات التي أجراها الأعضاء مع التعاونية أو العمل الذي قدموه لها.
  • المشاركة الإجبارية لكل عضو في رأسمال ونشاط التعاونية
   لا يعتبر العضو في التعاونية شريكا فحسب يساهم في تقديم حصة مالية، بل متعاونا بمعنى مشاركته في كل نشاطات التعاونية التي ينتمي إليها تتجلى في صورة تقديمه لها أو تمليكه إياها أموالا أو خدمة أو عملا.
  • التعاون ما بين التعاونيات:
   يجوز للتعاونيات التي لها أغراض متماثلة أن تقيم فيما بينها ومع التعاونيات التي لها أغراض أخرى، إن اقتضت مصلحتها ذلك، علاقات في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والتربوية سواء على المستوى الوطني أو الدولي وذلك في إطار التعاون المتبادل.

ايجابيات التجمع في إطار تعاوني:

  • امتيازات تجارية:
   إن التعاونيات التي تتوفر على منتجات تستجيب لمعايير الجودة.تستطيع أن تنشأ قوة تجارية قادرة على التفاوض بشأن عقود بيع الزيتون أو زيت الزيتون على مستوى السوق الوطنية أو الدولية وبأثمنة مربحة.
  • امتيازات ضرائبية:
   إن القانون رقم 83-24 ينص على إعفاء التعاونيات من الضريبة على المهنة والضريبة على الأرباح المهنية وكذا الإعفاء من الضريبة الحضرية. كما أت التعونيات معفاة من الرسم على المنتجات.
لقد أعفى قانون المالية لسنة 2005 التعونيات من الضريبة عاى الشركات والرسم على القيمة المضافة بالنسبة لفتين من التعاونيات:
     * التعاونيات ذات الأنشطة التى تنحصر في جمع وتزويد أعضائها بالمواد الأولية.
     * تعاونيات التحويل التي تمارس نشاط يتعلق بتحويل مواد أولية تم جمعها من عند منخرطيها أو عناصر داخلة في الإنتاج بواسطة تجهيزات ومعدات ووسائل إنتاج مماثلة للتي تستعملها المقاولات الصناعية الخاضعة للضريبة على الشركات وتسويق المنتجات التي قامت بتحويلها، تستفيد من الإعفاء من الضريبة على الشركات عندما يقل رقم عاملاتها عن خمسة ملايين درهم(5.000000 درهم)
  • امتيازات مالية:
    إذا كانت الأنظمة الأساسية للتعاونية تتوقع مكافأة رأس المال فإن الفائدة المقررة لا تتم إلا إذا تحققت فوائض خلال السنة المالية، أما الفائدة فلا يمكن أن تكون إلا علة مبالغ الحصص المحررة
    إن الفائض المحقق من طرف التعاونية يوزع على الاحتياطات، جزء منه للأعضاء المنخرطين وجزء كمكافأة سنوية على رأس المال الإجتماعي.
    إن الموارد المالية الخالصة للتظيمات المهنية تتشكل أساسا من الرأسمال الإجتماعي: بالنسبة للتعاونيات فإن الرأسمال يعتبر إجباريا ويتشكل من حصص اجتماعية مكتتبة من طرف كل متعاون والأعضاء يظلون مالكين لحصصهم الإجتماعية.
  • امتيازات إدارية:
    إن تنظيم المنتجين في تعاونيات يمكن من التفاوض في إطار الشرعية، سواء من السلطات المحلية، الغرفة الفلاحية أو المصالح التقنية للمديرية الأقليمية للفلاحة أو من القرض الفلاحي. هذه الإدارات تجد في التعونية مخاطبا مسئولا مما يسهل أي نقاش أو تفاوض من أجل التنمية لسلسلة الزيتون وذلك بهدف تحسين مدخول صغار المنتجين.
إن التعاونيات التي لها نفس الهدف تؤسس في الحدود التي تحقق منافعها، علاقات فيما بينها وكذا مع تلك التي لها أهداف أخرى، على الصعيد الإقتصادي، الإجتماعي والتربوي، محليا، إقليميا، جهويا وأيضا على الصعيد الوطني.

تعليقات

التنقل السريع