القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية زراعة البابونج

 البابونج



    تستخدم أزهار البابونج في صنع الشاي. ويعتبر شاي البابونج مقويا للكبد ومهدئاً للأعصاب ويساعد في الهضم، ويخفف آلام البرد، ويشفي ضعف وهزال الجلد.

أنواع البابونج:

هناك نوعان مختلفان من نباتات البابونج - البابونج الروماني والبابونج الألماني. يحتوي البابونج الروماني على رائحة ونكهة مشابهة لتلك الموجودة في التبن الطازج. أما البابونج الألماني فله رائحة ونكهة شبيهة بالتفاح. عادة ما يفضل البابونج الألماني نظرا لحلاوته، إذ يمكن أن يكون الشاي المصنوع من البابونج الروماني مرًا.

تعتبر نبتة البابونج من الأعشاب المعمرة الدائمة الخضرة وطولها يتراوح بين 7 و 30 سم.

الزراعة والعناية بالمحصول وقطفه:

يمكنك زراعة البابونج والإكثار من بذوره، وذلك في شهري مارس وأبريل ويحتاج البابونج إلى أشعة الشمس، إلا أنه يتحمل الظل جزئيا. وهو يزهر بالعادة في الربيع والصيف.

ينمو كلا صنفي البابونج في معظم المناطق، وهما يفضلان الشمس، لكنهما ينموان أيضا في الظل الخفيف، علما بأنه لا يوجد متطلبات خاصة لنوعية التربة اللازمة لنموهما، كما أن حاجتهما للتسميد قليلة جدا.

احرص على تقليم البابونج تقليما خفيفا، فضلا عن التعشيب.

تعتبر رؤوس أزهار البابونج الجزء الأساسي المستخدم في تحضير الشاي المخمر. وإذا أردت قطف الأزهار لا بد من الانتظار حتى يصبح المركز الأصفر مخروطي الشكل والبَتَلات ملتوية إلى أسفل.

ويمكنك تجفيف الأزهار من خلال وضعها على شرشف في مكان دافئ جدا حتى تجف كليا، ومن ثم تخزينها في وعاء محكم الإغلاق بحيث لا يتسرب إليه الهواء.

ولكي تحضر فنجانا من شاي البابونج، ضع ملعقة صغيرة أو ملعقة ونصف من الأزهار الجافة في كأس من الماء المغلي ويسمى نقيع البابونج.

اترك النقيع لمدة 5 - 10 دقائق حسب الشدة التي ترغبها.

تعليقات

التنقل السريع