القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض النباتية وكيفية التعرف عليها


ما معنى اﻟﻤﺮض اﻟﻨﺒﺎﺗﻲ ؟

نعني بالمرض النباتي أي تشوه ﻓﻲ ﻧﻤﻮ وﻧﺸﺎط اﻟﻨﺒﺎت ﯾﻨﺘﺞ ﻋﻨﮫ ظﮭﻮرأﻋﺮاض ﺗﺴبب تلف جزئي أو كلي ﻟﻠﻨﺒﺎت.  

 أھﻢ أﻋﺮاض اﻷﻣﺮاض اﻟﻨﺒﺎﺗﯿﺔ

هناك العديد من الأعراض التي يمكن تشخيصها بالعين المجردة والتي يمكن تقسيمها إلى قسمين من حيث تغير اللون أوالشكل

تغير اللون 

  1. اﻻﺑﯿﻀﺎض : إذ يتحول ﻠﻮن النبات أو فقط جزء من منه كالأوراق مثلا إﻟﻰ اﻷﺑﯿﺾ ﺗﻤﺎﻣﺎً. وﺗﻨﺘﺞ ھﺬه اﻟﻈﺎھﺮة بسبب ﻏﯿﺎب ﻛﻞ أﻧﻮاع اﻟﺼﺒﻐﺎت اﻟﻤﻮﺟﻮدة ﻓﻲ اﻟﻨﺒﺎت. ويمكن أن يكون بسبب وراﺛﻲ وﻗﺪ ﯾﻜﻮن ﺳﺒﺒﮫ ﺧﺎرﺟﻲ كمبيدات اﻷﻋﺸﺎب اﻟﺘﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺒﻐﺎت اﻟﺨﻀﺮاء في النباتات.
  2. اﻻﺻﻔﺮا ر: إذ ينتج عن اضمحلال الصبغات اﻟﺨﻀﺮاء ﻣﺼﺤﻮﺑﺎً مما يعجل بظهور أﻟﻮان اﻟﺼﺒﻐﺎت اﻟﺼﻔﺮاء اﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ اﻟﻜﺎروﺗﯿﻨﺎت أو اﻟﻜﺰاﻧﺜﻮﻓﯿﻞ. ﻗﺪ ﯾﻜﻮن اﻻﺻﻔﺮار ﻧﺎﺟﻤﺎً ﻋﻦ أﺳﺒﺎب فيزيوﻟﻮﺟﯿﺔ ، وﻗﺪ ﯾﻜﻮن ﻧﺎﺟﻤﺎً ﻋﻦ اﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻔﯿﺮوﺳﺎت أوالمفطورات (Mycoplasma)
  3. اﻻﺣﻤﺮار: وھﻮ ينتج إما عن طريق الإنتاج الغير الطبيعي للصبغات الحمراء (اﻷﻧﺜﻮﺳﯿﺎﻧﯿﻦ) بسبب الأمراض أو اضمحلال للصبغات الخضراء 
  4. اﻷﺧﻀﺮ اﻟﺪاﻛﻦ: وھﻮ زﯾﺎدة ﻓﻲ ﻛﺜﺎﻓﺔ اﻟﻠﻮن اﻷﺧﻀﺮالشيء الذي يجعل مكونات النباتات تظهربلون يميل للون الأزرق. وﻋﺎدة يكون هذا التغيير ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ نقص اﻟﻔﺴﻔﻮر أو زﯾﺎدة اﻵزوت أو اﻟﻌﻄﺶ اﻟﺸﺪﯾﺪ.
  5. اﺳﻤﺮار اﻷﻧﺴﺠﺔ:  حيث يصبح لون النبات أصفرا مائلا للون البني وذلك بسبب ﺗﺮاﻛﻢ اﻟﻤﯿﻼﻧﯿﻦ بسبب مرض.

تغير الشكل :


ويكون عن طريق اﻟﺬﺑﻮل بارﺗﺨﺎء سيقان النبات واﺻﻔﺮار وﺳﻘﻮط اﻷوراق ﺛﻢ ﻣﻮت اﻷﻓﺮع وبالتالي موت اﻟﻨﺒﺎت في حالة انتشار المرض داخل النبات وﯾﻤﻜﻦ أن ﯾﻜﻮن اﻟﺬﺑﻮل ﻣﻔﺎﺟﺌﺎً أو ﺗﺪرﯾﺠﯿﺎً. وأﺳﺒﺎب اﻟﺬﺑﻮل ﻗﺪ ﺗﻜﻮن:   
  1.  قلة اﻟﻤياه ﻓﻲ اﻟﺘﺮﺑﺔ أو بسبب ﺷﺪة اﻟﺤﺮارة مما يؤدي إلى فقدان المياه المتواجدة في الأوراق. 
  2.  إﺼابة اﻟﺠﺬوربالتعفنات أو ﻓﻄﺮﯾﺎت اﻟﺬﺑﻮل اﻟﺘﻲ تصيب اﻟﺠﺬور وترتفع إلى أن ﺗﺴﺘﻘﺮ ﻓﻲ اﻟﺨﺸﺐ أو سيقان النبات مما يسبب عرقلة وﺻﻮل اﻟﻤﺎء واﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻤﻌﺪﻧﯿﺔ  للنبات 
ويمكن أن يكون عن طريق اﻟﻤﻮت اﻟﻤﻮﺿﻌﻲ ھﻮ ﻤﻮت اﻷﻧﺴﺠﺔ واﻟﺨﻼﯾﺎ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﺿﺖ لغزو بسبب اﻟﻔﯿﺮوﺳﺎت وﻓﻄﺮﯾﺎت اﻟﺼﺪأ واﻟﺒﯿﺎض اﻟﺰﻏﺒﻲ واﻟﺪﻗﯿﻘﻲ ومن أھﻢ أﺷﻜﺎل اﻟموت الموضعي:

  1. اﻟﻠﻔﺤﺔ: وهي اﻟﻤﻮت اﻟﻤﻔﺎﺟﺊ ﻷﺟﺰاء ﻣﻦ اﻟﻨﺒﺎت ﺑﺄﻛﻤﻠﮭﺎ ﻛﺎلسيقان والأوراق والثمار وﺗغير لونها للبني القاتم، وتكون بسبب ﺑﻜﺘﺮﯾﺎ ﺳﺮﯾﻌﺔ اﻟﺘﻜﺎﺛﺮ ﻛﺎﻟﻠﻔﺤﺔ اﻟﻨﺎرﯾﺔ وﻟﻔﺤﺔ اﻟﻤﻮﻧﯿﻠﯿﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﺷﺠﺎر اﻟﻤﺜﻤﺮة .
  2.  ﺳﻘﻮط اﻟﺒﺎدرات ﺗﺤﻠﻞ ﻣﻮﺿﻌﻲ ﻟﻠﻨﺴﯿﺞ اﻟﻨﺒﺎﺗﻲ ﻗﺮب ﺳﻄﺢ اﻟﺘﺮﺑﺔ ﻣﻤﺎ ﯾﺆدي إﻟﻰ اﻧﺤﻨﺎء اﻟﺒﺎدرات ورﻗﻮدھﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮبة   
  3. اﻟﻤﻮت اﻟﻄﺮﻓﻲ أو اﻟﻤﻮت اﻟﺘﺮاﺟﻌﻲ ھﻮ اﻟﻤﻮت اﻟﺘﺪرﯾﺠﻲ ﻷطﺮاف اﻟﺴﺎق أو اﻟﻔﺮوع واﻷﻏﺼﺎن ﺑﺪأً ﻣﻦ ﻗﻤﻤﮭﺎ .  
  4. اﻟﺘﺒﻘﻊ والتلطخ: ظﮭﻮر ﺑﻘﻊ ﻣﯿﺘﺔ ﻣﺤﺪدة اﻟﺸﻜﻞ واﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﻋﻀﺎء اﻟﻨﺒﺎﺗﯿﺔ اﻟﻔﺘﯿﺔ ﻛﺎﻷوراق واﻟﺜﻤﺎر و ﯾﺨﺘﻠﻒ ﺷﻜﻞ وﻗﻄﺮ وﻟﻮن اﻟﺒﻘﻌﺔ ﻣﻦ ﻧﺒﺎت إﻟﻰ آﺧﺮ .أما اﻟﺘﻠﻄﺦ  فالمساحة اﻟﻤﯿﺘﺔ ﺗﻜﻮن ﻏﯿﺮ ﻣﺤﺪدة .  وﺗﻌﺘﺒﺮ ﺻﻔﺎت اﻟﺒﻘﻌﺔ ﻣﺆﺷﺮاً ھﺎﻣﺎً ﻓﻲ اﻟﺘﺸﺨﯿﺺ. وﻣﻌﻈﻢ اﻟﺘﺒﻘﻌﺎت ﻧﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺗﻄﻔﻞ ﻓﻄﻮر أﺳﻜﯿﺔ أو ﻧﺎﻗﺼﺔ .  
  5. اﻟﺘﺜﻘﺐ اﻟﺨﺮدﻗﻲ: ﺷﻜﻞ ﻣﻦ أﺷﻜﺎل اﻟﺘﺒﻘﻌﺎت اﻟﺬي ﯾﺼﯿﺐ اﻷوراق وﯾﻨﺘﮭﻲ ﺑﺎﻧﻔﺼﺎل اﻟﻨﺴﯿﺞ اﻟﻨﺒﺎﺗﻲ وﺳﻘﻮطﮫ ﺗﺎرﻛﺎً ﺛﻘﻮﺑﺎً ﻣﺤﺪودة .  
  6. اﻟﺠﺮب واﻟﻘﺸﺐ: فأما الأول فهو ﺗلف ﺳﻄﺤﻲ ﻏﯿﺮ طﺒﯿﻌﻲ ﻓﻲ ﺧﻼﯾﺎ اﻟﻨﺒﺎت بسبب إﺻﺎﺑﺘﮭﺎ ﺑﻄﻔﯿﻠﯿﺎت ﺳﻄﺤﯿﺔ ﻛﺎﻟﺒﯿﺎض اﻟﺪﻗﯿﻘﻲ أو ﺣﺴﺎﺳﯿﺘﮭﺎ ﻟﻠﻤﺒﯿﺪات أو ﺗﻌﺮﺿﮭﺎ ﻟﻈﺮوف ﺟﻮﯾﺔ ﻏﯿﺮ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ مما يصيب الثماربتشققات على مستوى بشرة الثمار أو الدرنات  أما الثاني فيكون بنفس الأسباب غير أن التشققات تكون أقل عمقا من الجرب   
  7. اﻟﺘﻌﻔﻦ ﯾﺸﺎھﺪ ﻋﺎدة ﻋﻠﻰ اﻟﺜﻤﺎر واﻟﺪرﻧﺎت واﻷﺑﺼﺎل و أﺣﯿﺎﻧﺎً ﻋﻠﻰ اﻟﺠﺬور واﻟﺴﻮق . ﺣﯿﺚ ﯾﻔﺮز اﻟﻤﺴﺒﺐ أﻧﺰﯾﻤﺎت وﺧﺎﺻﺔ اﻷﻧﺰﯾﻤﺎت اﻟﻤﺤﻠﻠﺔ ﻟﻠﺒﻜﺘﯿﻦ واﻟﺴﯿﻠﻠﻮز، ﻣﻤﺎ ﯾﺆدي إﻟﻰ ﺗﺤﻠﻞ اﻟﺠﺪر اﻟﺨﻠﻮﯾﺔ ﻟﻠﻨﺴﯿﺞ اﻟﻨﺒﺎﺗﻲ وﺧﺮوج اﻟﻌﺼﺎرة اﻟﺨﻠﻮﯾﺔ . و ﻛﺜﯿﺮاً ﻣﺎ ﯾﺮاﻓﻖ اﻟﺘﻌﻔﻦ رواﺋﺢ ﺗﺨﻤﺮ. وﻗﺪ ﯾﻜﻮن ﻟﻠﻌﻔﻦ ﻟﻮن ﻣﻤﯿﺰ ھﻮ ﻟﻮن ﻣﺸﯿﺠﺔ اﻟﻔﻄﺮ اﻟﻤﺴﺒﺐ ﻓﯿﻘﺎل ﻣﺜﻼً ﻋﻔﻦ أزرق أو ﻋﻔﻦ رﻣﺎدي أو أﺧﻀﺮ أو ﺑﻨﻲ . 
  8. اﻟﺘﺤﻨﻂ : وهو إصابة اﻟﺜﻤﺮة اﻟﻤﺘﻌﻔﻨﺔ بالضمور إلى أن ﺗﺴﻘﻂ ﻋﻠﻰ اﻷرض ، وﺗﺴﻤﻰ اﻟﻤﺤﻨﻄﺔ أو اﻟﻤﻮﻣﯿﺎء . وﺗﻜﻮن اﻟﻤﺤﻨﻄﺔ ﺣﺎوﯾﺔ ﻋﺎدة ﻋﻠﻰ ﺑﻨﯿﺎت ﻣﺴﺒﺐ اﻟﻌﻔﻦ ﻛﺎﻟﻤﺸﯿﺠﺔ اﻟﺴﺎﻛﻨﺔ أو اﻷﺟﺴﺎم اﻟﺤﺠﺮﯾﺔ .

تعليقات

التنقل السريع