القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي اﻵﻓﺎت اﻟﺰراﻋﯿﺔ ؟


اﻵﻓﺎت اﻟﺰراﻋﯿﺔ  

ھﻲ كل ما يصيب اﻟﻨﺒﺎتات بأمراض تسبب تلفا جزئيا أو كليا أو موتا للنبات المصاب، الشيء الذي يتسبب في خسائر إنتاجية. وغالبا ما تكون هذه اﻷﻣﺮاض ﻤﻌﺪﯾﺔ أي اﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪأ ظﮭﻮر أﻋﺮاﺿﮭﺎ ﻣﺤﺪودة كالبقع السوداء أو البنية أو البيضاء ثم تنتشر في كل الحقل إذا توفرا الظروف البيئية الملائمة لنموها وانتشارها، وﯾﻤﻜﻦ ﺗﻘﺴﯿﻢ ھﺬه اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﻸﻣﺮاض إﻟﻲ ﻣﺎ ﯾﻠﻲ:  

1. اﻟﺤﺸﺮات والعناكب: 

تعد من بين المسببات الرئيسية للأمراض كونها تتغذى على اﻟﻨﺒﺎﺗﺎت وأزهارها وثمارها، فكما هو معروف  فاﻟﺤﺸﺮات والعناكب ﺗﻘﻮم ﺑﻨﻘﻞ اﻟﻔﯿﺮوﺳﺎت ﻣﻦ ﻧﺒﺎت ﻣﺼﺎب إﻟﻰ أﺧﺮ، ﻣﻤﺎ ﺗﺴﺎھﻢ ﻓﻲ ﺳﺮﻋﺔ اﻧﺘﺸﺎر اﻷﻣﺮاض. 
ومن بين الحشرات نجد:
اﻟﺬﺑﺎﺑﺔ اﻟﺒﯿﻀﺎء
ﺣﺸﺮات اﻟﻤﻦ
اﻟﺘﺮﺑﺲ
ﺻﺎﻧﻌﺎت اﻷﻧﻔﺎق
ﺧﻨﻔﺴﺎء اﻟﻘﺜﺎء
اﻟﺤﻔــــﺎر 
ﻧطﺎط اﻷوراق
اﻟﺪﯾﺪان اﻟﻘﺎرﺿﺔ
دودة ورق اﻟﻘﻄﻦ
أما اﻟﻌﻨﺎﻛﺐ فهناك: 

  1. اﻟﻌﻨﻜﺒﻮت اﻷﺣﻤﺮ
  2. اﻟﻌﻨﺎﻛﺐ اﻟﺼﺪاﺋﯿﺔ 

2. اﻟﻨﺒﺎﺗﺎت اﻟﺰھﺮﯾﺔ (اﻟﺤﺎﻣﻮل، اﻟﮭﺎﻟﻮك): 

وھﻲ نباتات طﻔﯿﻠﯿﺔ عادة ما تنموﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﺎتات الأخرى وﺗﺘﻐﺬى ﻋﻠﻰ ﻋﺼﺎرتها اﻟﻨﺒﺎتية ﻣﻤﺎ يأثر ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻮها ﻣﺴﺒﺒﺔ لها اﻹرھﺎق والضعف. من بينها نجد:

  1. اﻟﺤﺎﻣﻮل
  2. اﻟﮭﺎﻟﻮك

3. اﻟﺤﺸﺎﺋﺶ واﻷﻋﺸﺎب اﻟﺒﺮﯾﺔ: 

وھﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻧﺒﺎﺗﯿﺔ ﺗﻨﻤﻮ داﺧﻞ اﻟﺤﻘﻞ وﺗﺰاﺣﻢ اﻟﻨﺒﺎﺗﺎت المغروسة مما يجعلها تتقاسم المواد الغذائية فيما بينها الشيء الذي يعيق ﻧﻤﻮها ﻣﺆدﯾﺔ إﻟﻰ ﺿﻌﻒ ﻧﻤﻮ اﻟﻨبات والإنتاج.  

4. اﻟﻘﻮارض: 

وھﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺣﯿﻮاﻧﯿﺔ ﺗﺸﻤﻞ اﻟﻔﺌﺮان، واﻟﺨلد أو آكل البق أو الفأر الاعمى أو الطوبين. وھﻲ ﺗﺴﺒﺐ أﺿﺮار ﺑﺎﻟﻐﺔ ﻟﻠﻤﺰروﻋﺎت ﺣﯿﺚ ﺗﺘﻐﺬي ﺑﺎﻟﻘﺮض ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺬور واﻟﻤﺠﻤﻮع اﻟﺨﻀﺮي واﻟﺜﻤﺎر. 

5. اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﯿﺔ اﻟﺪﻗﯿﻘﺔ: 

وھﻲ ﻛﺎﺋﻨﺎت ﻗﺪ ﯾﻤﻜﻦ رؤﯾﺘﮭﺎ ﺑﺎﻟﻌﯿﻦ اﻟﻤﺠﺮدة أو ﺑﺎﻟﻤﺠﮭﺮ اﻟﻌﺎدي أو اﻟﻤﺠﮭﺮ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، وھﻲ ﺗﺴﺒﺐ أﻣﺮاض ﻋﺪﯾﺪة ﻟﻠﻨﺒﺎت ﻧﺘﯿﺠﺔ ﻟﺘﻄﻔﻠﮭﺎ ﻋﻠﯿﮫ، وﺗﻨﻘﺴﻢ إﻟﻰ ﻣﺎ ﯾﻠﻲ: 
  •  اﻟﻔﻄﺮﯾﺎتھﻲ ﻛﺎﺋﻨﺎت دﻗﯿﻘﺔ ﺗﺘﻜﻮن ﻣﻦ ﺧﯿﻮط ﺗﺴﻤﻲ ھﯿﻔﺎت، وﻻ ﺗﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ ﻣﺎدة اﻟﻜﻠﻮروﻓﯿﻞ، وﺑﻨﺎء ﻋﻠﯿﮫ ﻻﯾﻤﻜﻨﮫ اﻟﻘﯿﺎم ﺑﻌﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﻤﺜﯿﻞ اﻟﻐﺬاﺋﻲ ﺑﻨﻔﺴﮫ، ﻟﺬا ﯾﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻏﺬاﺋﮫ ﻋﻠﻰ ﻛﺎﺋﻨﺎت ﺣﯿﺔ أﺧﺮى أو ﻣﻦ ﺑﻘﺎﯾﺎ اﻟﻤﻮاد اﻟﻌﻀﻮﯾﺔ اﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻣﻦ ﺗﺤﻠﻞ ﻛﺎﺋﻨﺎت ﻣﯿﺘﺔ. 
  • اﻟﺒﻜﺘﯿﺮﯾﺎھﻲ ﻛﺎﺋﻨﺎت دﻗﯿﻘﺔ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ اﻟﺸﻜﻞ (ﻋﺼﻮي، ﻛﺮوي، ﻟﻮﻟﺒﻲ) وﻣﻌﻈﻢ اﻟﺒﻜﺘﯿﺮﯾﺎ اﻟﻤﺴﺒﺒﺔ ﻟﻸﻣﺮاض ﻟﻠﻨﺒﺎت ﯾﻜﻮن ﺷﻜﻠﮭﺎ ﻋﺼﻮي وﻻ ﺗﻨﺘﺞ ﺟﺮاﺛﯿﻢ. 
  • اﻟﻔﯿﺮوﺳﺎتھﻲ ﺷﺒﮫ ﻛﺎﺋﻨﺎت ﺣﯿﺚ ﺗﺘﻜﻮن ﻣﻦ ﺣﺎﻣﺾ ﻧﻮوي ﻣﺤﺎط ﺑﮫ ﺑ ﺮوﺗﯿﻦ وھﻲ ﺗﻨﺸﻂ داﺋﻤﺎ داﺧﻞ اﻟﺨﻼﯾﺎ اﻟﺤﯿﺔ، وھﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻻ ﯾﻤﻜﻦ رؤﯾﺘﮭﺎ إﻻ ﺑﺎﻟﻤﺠﮭﺮ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ.  

وسيتم التطرق لكل آفة على حدة مع إعطاء تعريف شامل لها وأعراضها وكيفية مقاومتها

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شركة رش مبيدات بمكة
    نحن شركة رش مبيدات بمكة تعمل على مساعدتك فى القضاء نهائيا على مشكلة تواجد الحشرات في المنزل لذلك عليك ان لا تتردد فى التواصل معنا وسوف نساعدك في اسرع وقت نحن الافضل في تقديم مكافحة بق الفراش بمكة و مكافحة النمل الابيض بمكة
    مكافحة بق الفراش بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع