القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية زراعة الزعتر

الزعتر

Photo by Nadi Lindsay from Pexels

 يشتهر الزعتر بتعدد استخداماته في الطهي ، ويضيف نكهة لأطباق السمك والحساء وكمكون في خلطات الحشو.كما يحتوي الزعتر على مواد مطهرة للجهاز الهضمي، تساعد على طرد الغازات، وتنفع في حالات المغص والإسهال، كما أنها ذات فوائد عديدة للزكام والسعال وأوجاع الحلق. وبالإضافة إلى ذلك، يقوي الزعتر الدم ويشفي من هزال وضعف الجلد. كما تبت قوته في تقوية حاسة الشم للمصابين بالكورونا بسبب الزيوت الطيارة التي يتوفر عليها
    ويعتبر الزعتر من الأعشاب الدائمة. ويمكنك زراعته في شهري مارس وأبريل. ويتراوح طول النبتة التي تتميز أوراقها  من الأخضر الداكن إلى الرمادي المائل إلى الأخضر، بين 10 و 38 سم.

الزراعة والعناية بالمحصول:

    يمكنك إكثار الزعتر البلدي من خلال عملية التشتيل. إلا أن الزراعة الشائعة تكون من خلال الأشتال المتوفرة في السوق وفي بعض المشاتل أو لدى بعض المزارعين.
    يحتاج الزعتر إلى منطقة مشمسة وتربة خصبة وجيدة الصرف لوقايته الإصابة بالأمراض الفطرية. وتعتبر الأحواض المرفوعة مثالية لزراعة الزعتر كما يمكن زراعة الزعتر في التربة الرملية أو الصخرية. إذ نلاحظ تواجده بكثرة في الجبال ولا بد من ري الزعتر في أشهر الجفاف مرة واحدة أسبوعيا.  كما لابد من تقليم الأوراق في الربيع لإبقاء النبات متراصا ومُوْرِقا، فضلا عن المثابرة على التعشيب.
    لابد من وقاية الزعتر من الرياح الباردة جدا، علما بأن الزعتر قد لا يستمر في الحياة بالشتاء القارص. لهذا، من المحبذ، في الشتاء، تغطية التربة من حول نبات الزعتر بالغطاء الحيوي
    بعد سنتين أو ثلاث سنوات من زراعته، قد يبدأ نبات الزعتر في التخشب، وعندها يمكنك استبداله أو محاولة قص ثلاثة أرباع النمو الجديد، أثناء فترة الزراعة، وذلك كي يتجدد ويحافظ على كثافته.

جني المحصول:

    يمكن قطف أوراق الزعتر في أي وقت من أوقات السنة، وذلك بهدف استخدامها طازجة. ولكن، في حال رغبتك تجفيف الزعتر يفضل قطف الأوراق عندما يبدأ النبات في عملية الإزهار، وذلك لضمان البنية والنكهة الجيدتين. وتعتبر ساعات الصباح، بعد أن يجف الندى، أفضل وقت لقطف الزعتر.

طريقة تجفيف الزعتر:

  1. يمكنك تجفيف الزعتر بنفس طريقة تجفيف الريحان.
  2.  يمكنك أيضا التجفيف من خلال ربط سيقان الزعتر التي قطعتها على شكل حزم، ومن ثم علقها مقلوبة رأسا على عقب في مكان دافئ، جاف ومعتم. وعندما تجف، أزل الأوراق عن السيقان وخزنها.
  3.  لا تسحق أو تطحن الأوراق إلا عندما تكون جاهزة للاستعمال. 
  4. يفضل تخزين الزعتر الجاف في قنينات زجاجية محكمة الإغلاق كي لا يتسرب إليها الهواء وفي مكان معتم. 

تعليقات

التنقل السريع