القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية زراعة النعناع

Photo by Yigithan Bal from Pexels

 من الشاي المنعش إلى الصلصة الكلاسيكية  التي تقدم مع اللحم والبطاطا الجديدة ، النعناع هو أحد أعشاب الطهي المفيدة. كما أنه واحد من أفضل الأعشاب لجذب الحشرات المفيدة إلى الحديقة ، كالنحل والفراشات.

   يعتبر النعناع من الأعشاب الدائمة التي قد يستمر إنتاجه لبضع سنين (3 سنوات أو أكثر، حسب نوعية التربة ومدى خصوبتها) وهو مقوي للكبد ومهدئ للأعصاب ويساعد في الهضم ويخفف السعال والبرد ويقوي الدم. وتؤكل أوراق النعناع العطرية طازجة، كما تعتبر من أبرز المنكهات في العديد من الأطعمة، وخاصة في السلطات وبعض المشروبات (كالشاي وغيره).

كيفية تهيئة التربة .

 يحتاج النعناع إلى تربة رطبة وغنية بالمادة العضوية، لهذا يجب قبل بداية الزراعة أو نقل الشتلات أن نقو بتهيئة البستان بشكل جيد عن طريق:

  1. تنظيف الأرض واقتلاع الأعشاب والحشائش 
  2. حراثة التربة حتى تصبح جيدة الصرف
  3. إضافة المادة العضوية (الكومبوست أي السماد العضوي) ودمجها في التربة 

طريقة الزراعة:

يمكنك زراعة النعناع والإكثار منه بطريقتين:

  1. عن طريق البذور: وذلك في شهرأبريل (نيسان) في المناطق الجبلية، وفي شهر مارس (آذار) في السهول. إلا أنه، بعد أن تنمو الأوراق الأولى، عليك أن تعمل على تفريق الأشتال، بحيث تترك مسافة نحو 15 سم بين كل شتلتين.
  2. عن طريق التجذير: نأخذ عقلات من النعناع كيف ما كان طولوها ثم ننزع معظم أوراقها ونترك فقط من 3 إلى أربع ورقات في رأس العقلة ثم نضعا في إناء به مياه ونتركه في مكان مظلل إلى أن تظهر الجذور تم نصبر عليها حتى تتقوى لكي لا تموت عند نقلها للتربة وتعتبر هذه الطريقة أقوى وأسهل وأسرع 

جني المحصول:

يمكنك قص النعناع الطازج في أي وقت تشاء. ويمكنك تجفيف الأوراق بنفس طريقة تجفيف الريحان.

تعليقات

التنقل السريع