القائمة الرئيسية

الصفحات

تكوين ملف طلب الدعم المالي فيما يخص مشاريع السقي الموضعي أو التكميلي

  

طلب الترخيص المسبق لإنجاز المشروع

يتكون ملف طلب دراسة مشروع الري الموضعي أو التكميلي، الذي يتم إيداعه من طرف صاحب المشروع، في نسختين، لدى الشباك الوحيد قبل إنجاز المشروع من الوثائق التالية :
  1.  طلب الموافقة والترخيص المسبق؛
  2.  نسخة طبق الأصل مصادق عليها لبطاقة التعريف الوطنية بالنسبة للأشخاص الذاتيين 
  3.  نسخة طبق الأصل مصادق عليها للقانون الأساسي والوثائق القانونية التي تعني الأشخاص الموكلين لتمثيل الأشخاص المعنويين  بالنسبة للتعاونيات ؛
  4. الوثائق الإدارية التي تثبت العلاقة القانونية بين طالب الدعم والقطعة الأرضية موضوع الإستثمار؛

الملف التقني للمشروع، والذي يتكون من الوثائق التالية :

  1.   مذكرة لحساب الهندسة المائية للمشروع موقعة ومختومة وتحمل عبارة موافق من طرف المهندس أو التقني الذي أنجز الدراسة وتحتوي على جميع البيانات المتعلقة بالشركة التي أعدت دراسة المشروع. 
  2.   نسخة طبق الأصل لشهادة التأهيل أو الإعتماد للشركة أو مكتب الدراسات الذي أنجز وصادق على مذكرة الحساب.
  3.  بالنسبة للشركات أو مكاتب الدراسات الغيرمتواجدين داخل المغرب فيمكنهم تعويض شهادة التأهيل أو الإعتماد المذكورة أعلاه بشهادة مماثلة صادرة عن السلطات المختصة في البلد الأصلي، وفي حالة عدم التوفر على هذه الشهادة،  يجب الإدلاء بمذكرة عن خبرة وقدرة الشركة على إنجاز الدراسات المطلوبة مدعمة بالموارد البشرية والمادية والمراجع التقنية والمالية مع شهادات حسن إنهاء الأشغال.
  4. تصميم مفصل لشبكة الري بسلم مناسب.
  5. تصميم مفصل لصهريج تخزين مياه الري بسلم مناسب.
  6. مذكرة ثبات صهريج تخزين مياه الري وطريقة بناءه ومعايير السلامة المتبعة وذلك بالنسبة للصهاريج التي طاقتها الإستعابية  الإجمالية تتعدى 10.000 متر مكعب.
  7. تصميم المآوي مع تحديد حجمها والمواد المستعملة في بنائها. 
  8. رسم طبوغرافي إذا كان المنحدر مهم. 
  9. مقايسة مدققة للمعدات والتجهيزات والأشغال. 
  10. نسخة طبق الأصل من شهادة التأهيل للمقاولات التي أصدرت المقايسة والتي ستشرع في إنجاز الأشغال.
  11. التزام المورد لمطابقة الترتيبات التي ينص عليها دفتر التحملات موضوع المعيار المغربي رقم 2007-12.1.100 (للتجهيز بالسقي الموضعي – المقتضيات العامة).
  12.  تقارير تقنية لنتائج الاختبارات المتعلقة بأداءات الهندسة المائية الخاصة بالعدادات وموزعات الماء والأنابيب المصنوعة من مادة  كلوريرالبوليفنيل(PVC)  ومادة البولي اتينيل (PE) قطارات مندمجة في اغمدة وقطارات منفصلة وفواهات معايرة وموزعات دوامية ورذاذات ورشاشات(، مسلمة في مدة لا تتجاوز سنتنين، من طرف مصلحة التجارب والإختبارات وضبط المعايير التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
  13. فهرس معدات الضخ وتصفية مياه السقي المعتمدة في المشروع.

  بالنسبة للفلاحين المؤهلين للحصول على نسبة الدعم 100 % و%70 للسقي التكميلي

بالنسبة لصغار الفلاحين 

يجب الإدلاء بـ : 
  1. الوثائق الإدارية التي تثبت أن المساحة الإجاملية المستغلة من طرف طالب الدعم لا تزيد عن 5 هكتارات 
  2. ترصيح بالشرف لطالب الدعم مصادق عليه، يصرح من خلاله أنه يملك ويستغل مساحة إجمالية لا تتعدى 5 هكتارات.

 بالنسبة للفلاحين المندمجين في مشاريع جماعية:

يجب الإدلاء بـ :
  1.  شهادة مسلمة من طرف المصالح التابعة لقطاع الفلاحة، تبين أن القطعة الأرضية موضوع الإستثمار تتواجد في قطاع أو محيط خاص بمشاريع التحويل الجامعي بمبادرة أو بترخيص من الدولة.

بالنسبة للمشاريع المنجزة من طرف جمعيات مستغلي المياه لأغراض فلاحية أو من طرف تجمعات فلاحية


بالنسبة لمشاريع السقي الموضعي المنجزة من طرف تجمعات فلاحية أو من طرف جمعيات مستغلي المياه لأغراض فلاحية لصالح  الفلاحين المنتمين إليها، تمنح الإعانة المالية بالنسب والأسقف الإجمالية وحسب العمليات على أساس المساحة الإجمالية للمشروع. ومن المعلوم أنه بالنسبة للمشاريع الجماعية للري الموضعي حيث يكون متوسط المساحة لكل عضو أقل من أو يساوي 5 هكتار، فإن العملية المتعلقة  بالمحطات الرئيسية تستفيد من صقف إعانة قدرها 11.000 درهم للهكتار الواحد المجهز.
يمكن لمشاريع الري الموضعي المنجزة في إطار المشاريع الجماعية الإستفادة كذلك من المساعدة التقنية للإدارة وتسهيل معالجة وتكوبن ملفات طلب الإعانة المالية  وذلك في  إطار اتفاقية تبرم بين الإدارة والمستفيد حسب الإجراء المتبع من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية  القروية والمياه والغابات.

 طلب الإعانة

بعد إنجاز المشروع، يتوجب على طالب الدعم أن يودع ملف طلب الإعانة في نسختين لدى الشباك الوحيد. يتكون هذا الملف من الوثائق التالية :
  1. شهادة الموافقة والترخيص السبق ؛
  2.  طلب الإعانة 
  3. الفاتورات النهائية الأصلية مفصلة بالنسبة للأشغال والتجهيزات والتهييئات المنجزة أو بيانات حسابية للأشغال المنجزة من طرف الفلاح نفسه بالنسبة لعمليات الردم وحفر الآبار ؛
  4.   عقد التزام طالب الدعم للحفاظ على الإستثمار، موضوع طلب الدعم، لمدة لا تقل عن 5 سنوات، ابتداء من تاريخ إصدار تقرير معاينة الأشغال ؛
  5.  شهادة الحساب البنكي لطالب الدعم  RIB

تعليقات

التنقل السريع