القائمة الرئيسية

الصفحات

التعقيم الشمسي الحراري للأمراض والآفات


التعقيم الشمسي:



  يعتبر التعقيم الشمسي (أو الحراري) من أهم الطرق الطبيعية (الفيزيائيـة) لمكافحـة آفات التربة، ويشـكل بديـلا للغازات الكيماويـة (مثيـل بروميـد مثلا) المسـتخدمة لتبخـير التربة وتعقيمها. ويتلخـص التعقيـم الشـمسي في رفـع درجـة حـرارة التربة بواسـطة الطاقة الشمسـية، وذلـك من خلال تغطيـة التربة الرطبة بالبلاسـتيك الشفاف وتعريضها لأشعة الشمس لفترة معينة أثناء فصل الصيف، بمعنى أن التعقيم الشـمسي عبارة عن عملية حرارية-مائية. 
   ويكمـن التأثـير الأسـاسي للتعقيـم الحـراري في قتلـه لمعظم مسببات الأمراض النبـاتية، حيث أنها تتنافر مع الحرارة ولا تسـتطيع تحمـل درجات حرارة أعلى من  32 درجة مئوية، الأمر الذي يتسـبب في موتها مباشرة بسـبب ارتفاع درجات الحرارة التي قد تصلإلى 60 درجة مئوية.

 أما فيما يخص المسببات المرضية التي تتحمل الحـرارة قد لا تموت مباشرة ولكنها تضعف وتصبح فريسة سـهلة للمفترسات الأخرى في التربة 

خطوات عملية التعقيم:


تعتبرعملية التعقيم الشـمسي بمثابة تحضـير مبكر للزراعة وتتمثل العملية بتنفيذ الخطوات التالية:
  1. تنظيـف الأرض جيـدا من بقايا المحاصيل والبلاسـتيك وكل ما من شأنه تمزيق البلاستيك.
  2. الحراثـة بعمق وتنعيم التربة بإسـتخدام الفرامة (آلة لتنعيم التربة) إذا لزم الأمر.
  3. إضافة الأسمدة العضوية (حسب نوع المحصول) قبل تفريم (تنعيم) التربة.
  4. ري التربة بغزارة أو غمرها بمعدل 50-100 متر مكعب ويفضل أن تتم عملية الري بالرشاش في حالة توفرہ، كما يمكن الري بالتنقيط مع تحريك الخطوط بعد مرور نصف مدة الري، وذلك لضمان توزيع المياه في كل قطعة الأرض.
  5.  تفريم الأرض جيدا.
  6.  يفرد البلاستيك مباشرة بعـد التفريـم. وتتم عمليـة الفـرد يدويا (خاصـة في البيوت البلاستيكية) أو آليا (في حالة تعقيم الخطوط بالحقل المفتوح.) وتتراوح مدة تغطيــة الأرض بالبلاسـتيك بين 20-40 يوما وكلمــا ازدادت فترة التغطيــة كلما ازدادت كفـاءة التعقيم. 
  7. تروى التربة كل 10 – 14يوماً بمعدل 4 -6 متر مكعب من المياه في 1000 متر مربع
  8.  تتم إزالة البلاستيك بعد نهاية فترة التعقيم (قبل الزراعة،) علما بأنه لا يجوز تحريك التربة(أو خلطها) بعد عملية التعقيم، وإلا تدنت فعالية التعقيم.

تعليقات

التنقل السريع