القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تحضيرالمبيدات العضوية

نصيحة هامة: 


   المرجو استعمال أدوات الحماية أدوات الحماية، فإن كانت هذه المبيدات مكونة من مواد عضوية وطبيعية لا يعني أنها غير مؤذية للجسم البشري، كما يجب عدم أكل الثمار إلا بعد مرور ثلاثة(3) إلى أربعة(4) أيام بعد الرش


  يجب التمييز بين المبيدات العضوية لمكافحة الحشرات والمبيــدات لمكافحــة الفطريات. إذ أن أفضــل وقت لمقاومة الحشرات يكون وهي في طور اليرقــة، أي عندما نلاحظ اليرقات نقوم بعملية الرش. ذلك أن دورة حيـاة الحشرة تتمثل في الحشرة الكاملة: البيـض- اليرقة- العذراء- الحشرة الكاملـة، ولكل نوع من الحشـرات دورة حياة خاصة بها. في هذه التدوينة سنكتفي بذكر بعض الوصفات الشعبية والعضوية والطبيعية لمكافحة
الآفات الحشرية:

مبيدات خاصة بمكافحة العديد من الحشرات والديدان المختلفة

 مبيد البصل:


  طريقة التحضير والاستخدام: فرم 10غم بصل ومن ثم نقعها في ماء ساخن داخل وعاء محكم الإغلاق لمدة 7-6 ساعات، نقوم بعدها بتصفية المحلول ورشه مباشرة.

مبيد الفلفل الحار:


   طريقة التحضير والاستخدام: نضع 100غم فلفل حار في وعاء مملوء بالماء -نحو لترين- ومن ثم -بعد إغلاق الوعاء- نغلي محتواه لمدة ساعة ثم نتركه لمدة يومين، نقوم بعدها بهرس فلفل -إضافي- داخل الوعاء ثم نصفي المحلول جيدا فنحصل على محلول مركز. وبهدف رش المحلول نقوم بتخفيفه عبر إضافة 125 مللتر لكل 10لتر ماء (أي نضيف 125مللتر من المحلول لكل 10لتر ماء) ومن ثم نضيف على المحلول المخفف 40غم صابون (بلدي) مبشور ونحركه، ومن ثم نرشه مرة كل أسبوع.

مبيد من الحمضيات:

  طريقة التحضير والاستخدام: نهرس جيدا 170غم من قشر الليمون أو البرتقال أو المندلينا ومن ثم نفرمها ونضيف إليها نصف لتر ماء ونضعها في وعاء محكم الإغلاق في مكان مظلم لمدة 5أيام، نقوم بعدها بعصر القشر المهروس وتصفية المحلول.
وبهدف الرش نضيف لكل 100مللتر من المحلول 10لتر ماء ونضيف إلى المحلول المخفف 40غم صابون ومن ثم نقوم بعملية الرش.

مكافحة طائفة كبيرة من الآفات الحشرية 

مبيد التبغ:

  طريقة التحضير والاستخدام: ننقع 40غم تبغ في لتر ماء لمــدة يومين ثم نعصر التبــغ جيدا(في المحلول) ونضيف إلى المحلــول الناتج لترا إضافيــا من الماء ومن ثم نقوم بعمليــة الرش.

مبيد (بخاخ) الثوم:

طريقة التحضير والاستخدام: نقوم بتقطيع 4فصوص من الثوم تقطيعا ناعما ثم نضيف إليها لترا واحدا من الماء ونتركها طوال الليل، نضيف بعدها للخليط ملعقة كبيرة من الصابون المبشور حتى يلتصق البخاخ على النبات. بإمكاننا أيضا إضــافة قرنين من الفلفل الحار والبصل إلى فصوص الثوم. كما بإمكاننا خلط فصوص الثوم المفرومة
بكأس من زيت البرافين ثم نتركها لمدة يوم أو يومين قبل إضافة
الصابون.

مبيد البندورة:

    طريقة التحضير والاستخدام: يقطع ورق البندورة الأخضر ومن ثم يوضع في وعاء به ماء على النار ويترك يغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى المحلول. وبهدف الرش يخفف المحلول بنسبة 1محلول بندورة : 4ماء.

 مبيدات مركبة من أعشاب طبية:

   تتواجد في السوق حاليا بعض المحاليل المركبة من أعشاب طبية، وبهدف رش أحد هذه المحاليل على المحصول يجب إضافة الماء الساخن إليه وننتظر حتى يبرد ومن ثم يرش المحصول بهدف إبعاد العديد من الحشرات.

 استخدام الكبريت كطارد للحشرات:

   بإمكاننا استخدام الكبريت الجاف أو الرطب كطارد للحشرات بشكل عام. إذ يعتبر الكبريت مادة منفرة للحشرات وضررها على البيئة والإنسان شبه معدوم. لذا فإن تعفير الأشتال بمسحوق الكبريت مرتين من عمر 45يوماً وفي بداية الإنتاج يعتبر عاملا وقائيا من الآفات الحشرية

تعليقات

التنقل السريع