القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات زراعة البطاطا

تعتبر زراعـة البطاطا من الزراعات السـهلة، وتحتاج الأرض التـي ترغب في زراعتها بالبطاطا إلى قليــل من الحراثة، علما بأن ثلما مزروعا بالبطاطا ينتج كمية لا يسـتهان بها من هذا المحصول. ويستغرق نضوج البطاطا نحو ثلاثة أشهر. وإذا كانـت حديقتـك في منطقة جبليـة فيمكنك أن تـزرع فيهــا البطاطـا في أواخر فبراير. أمـا في السهول فبالإمـكان زراعة البطاطـا مبكرا في الفترة ما بين أواسـط شتنبر وأواسـط  دجنبر.

الزراعة:

  1. لزراعة البطاطا يمكنك استخدام رؤوس البطاطا أو مايسمى بالدرنات التي أنبتت براعم، أو بالأحرى قشور البطاطا التي أخذت بالإنبات. ويمكنك أيضا شراء تقاوي البطاطا من السوق.  علما بأنك تحتاج إلى 12 في الثلم "خط المحراث" الذي يبلغ طوله نحو 3م.
  2. يوجد نوعين من البطاطا العادية، ذات القشرة البيضاء وذات القشرة الحمراء كما يوجد أيضا صنف ذو قشرة حمراء، ويتميز بحلاوته عند سلقه أو لدى استعماله في سلطة البطاطا
  3. قبل زراعة البطاطا، احرث الأرض التي ستزرعها بمجرفة صغيرة، وذلك بعمق نحو 15سم  
  4. قم بإلقاء الدرنات في الثلم، بحيث تكون المسافة بينها بين 30إلى 35سم بحيث  يجب أن تكون عين واحـدة (تلك النتوءات البازرة في حبات البطاطا) على الأقل متجهة إلى أعلى
  5. ضع فوق الدرنات التي وضعتها في الخط قليلا من التراب وربته قليلا إلى أسفل ومن ثم ارو الحوض. بعد نحو أسبوع أو أسبوعين سوف ترى السيقان وقد أخذت تنمو 

العناية بالمحصول:

  1. اغمر، كل نحو أسبوعين، ساق شتلة البطاطا بالتراب، لتصنعُ حولها «هضبة» صغيرة تدفن بداخلها حبات البطاطا، الأمر الذي سيزيد من كمية البطاطا بداخل التربة. 
  2. ارو التربة حول أشتال البطاطا بالشاي السمادي أو بالماء، وذلك كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وبذلك فإنك تضمن تواصل عملية نمو الأوراق وبالتالي البطاطا  

جني المحصول:

  1. بعد نحو شهرين إلى ثلاثة أشهر، تبدأ سيقان وأوراق شتلة البطاطا بالموت. وعندما تذبل نهائيا، فإن ذلك يعني أن البطاطا قد نضجت. 
  2. اخلع السيقان وضعها في كومة الكمبوست. ومن ثم احفر التربة بيديك حول الجزء المتواجد بداخل التربة وفتش عن البطاطا جيدا، إذ قد تجدها على مسافة 25 - 20سم من تقاوي البطاطا الأصلية.
  3. بعد الانتهاء من عملية جمع البطاطا، اتركها على سطح التربة لمدة نحو ساعة، كي تجف بعض الشيء، لكن لا تتركها لوقت طويل وإلا فسوف تجف أكثر من اللازم.

تعليقات

التنقل السريع