القائمة الرئيسية

الصفحات

فحص التربة من أجل الزراعة

فحص التربة :

  تعد التربة من الأمور الأكثر تعقيدا في مجال الفلاحة، إذ أنها الأساس الأول لنجاح أي زراعة كيفما كان نوعها، إذا صلحت صلح المنتوج وإذا فسدت فسد المنتوج، لذلك قبل الشروع في تهيئة الأرض وجب فحصها أولا من طرف مختبرات مخصصة لذلك. لماذا؟
  لأن هناك تفاعلات لمواد كيميائية تطرأ داخل التربة لا ترى ولا تلاحظ بالعين المجردة.

نصائح هامة :

  1.  يفضل إجراء فحص التربة في الخريف. أما في حال كون قطعة الأرض التي ستزرعها تشكل حديقتك الأولى، فيفضل عندها فحص التربة في الربيع. 
  2. لا تأخذ عينات من التربة لفحصها في المختبر قبل أن تتركها تجف قليلا (من رطوبة الشتاء،)
  3.  لا يجب أن تمشي على التربة إلا عند الضرورة  .

ماذا تستفيد من فحص التربة؟



  1.  معرفة تركيز الرصاص في التربة، حيث يعتبر مادة سامة لا تستطيع رؤيتها، وهو يتسرب إلى داخل النباتات ومن ثم إلى داخل أجسامنا. ولعل البيئة الملوثة من أهم مصادر الرصاص في التربة، فضلا عن حرق النفايات وعوادم السيارات التي تستخدم وقودا يحتوي عليه. وهو يشكل خطرا على الأطفال بشكل خاص، إذ يسبب لهم تخلفا عقليا وضعفا في النمو ويؤثر على الكبد والجهاز العصبي المركزي.
  2.  معرفة ما إذا كانت تربتك حامضية أم قاعدية أم متعادلة، علما بأن النباتات لا تنمو جيدا في التربة مرتفعة الحموضة أو القاعدية.

المختبر:

يمكنك شراء معداتك الخاصة لفحص التربة (لدى الدكاكين المختصة بالبستنة،) إلا أن تلك المعدات لن تعينك على معرفة تركيز الرصاص. لهذا، لا بد من الاستعانة بالمختبرات التي يمكنك الاستفسار عنها من مديريات الزراعة أو من بعض المؤسسات العاملة في المجال الزراعي، علما بأن جميع المختبرات لا تمتلك القدرة على إجراء الفحص الخاص بالرصاص. أما المختبرات التي تمتلك الإمكانية التقنية لإجراء مثل هذا الفحص، فقد تطلب منك رسما مرتفعا. استفسر من المختبر عن كيفية جمع عينة التربة.

قراءة التقرير:

يصعب أحيانا قراءة التقارير المخبرية. وإجمالا يجب أن تنتبه إلى أمرين:


  1. كمية الرصاص في التربة: قد لا تجد في التقرير كلمة رصاص، إذ سيستخدم المختبرالرمزالعلمي: ".Pb" وسيفيدك تقرير المختبربمعرفة كمية الرصاص في تربتك وما إذا ما كانت تلك الكمية تشكل خطرا.
  2.  درجة حموضة التربة: يمكنك التعرف على هذا الأمر (في التقرير المخبري،) من خلال ما يسمى علميا “الرقم الهيدروجيني” الذي يرمز له بـ "pH" علما بأن التربة المتعادلة يكون أل "pH" فيها 7، بينما "pH" التربة الحامضية يكون أقل من .7 أما التربة القاعدية (القلوية) أو ما يعرف أيضا بالتربة الحلوة، فيزيد فيها أل "pH" عن الرقم 7 . 
باختصار،يجب أن تسأل المهندس الزراعي الذي سلمك النتيجة عن كل ماتريد، وغالبا سيخبرك فيما إذا كان يجب عليك تثبيت pH في المجال المذكور(بين 6 و6.8) وذلك من خلال إضافتك الكلس (الجير) أو الكبريت أثناء حراثتك للحديقة . 

ما هو مستوى الرصاص؟

يوضح لك التقرير المخبري الخاص بفحص التربة ما إذا كان مستوى الرصاص منخفضا أم متوسطا أم مرتفعاً. وإذا كان مستوى الرصاص منخفضا فلا داعي للقلق بتاتا. أما إذا كان المستوى متوسطا، فسيشرح لك التقرير أي النباتات يمكنك زراعتها في مثل هذہ التربة، وعندها، لا بد أن تغسل يديك بعد أن تنتهي من العمل في الحديقة، فضلا عن غسل المنتجات الزراعية قبل أكلها. وفي حال تبين أن نسبة الرصاص مرتفعة، عندئذ يجب ألا تزرع تلك القطعة أو تأكل من منتوجها، أو أن تدع الأولاد يلعبون فيها. وقد يتواجد الرصاص حتى قي الأراضي الريفية النائية، بسبب استخدام بعض المزارعين مبيدات زراعية كيماوية تحتوي على الرصاص. وللأسف لا توجد طريقة جذرية للتخلص من الرصاص المتراكم في التربة، إلا أنك تستطيع التفتيش عن مواقع أخرى في محيط بيتك، والتحقق ما إذا كان وضعها أفضل. كما يمكنك إنشاء حديقتك عبر الزراعة في أوعية مناسبة وفي كافة الفراغات والمساحات المتاحة حول وبداخل المنزل، بحيث تزرعها بتشكيلة متنوعة من احتياجات أفراد الأسرة من الخضار والأعشاب والفاكهة. وبإمكانك أيضا الاستفادة من الشبابيك وسطح المنزل  
  

تعليقات

التنقل السريع