القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات زراعة البندورة أو الطماطم

   تعتبر زراعة البندورة/الطماطم سهلة، وأشتالها كبيرة وعريضة ولينة، لذا يجب دعمها كي تنتصب. ويستغرق نضوج البندورة نحو شهرين، ويكون إنتاج الشتلة الواحدة وفيرا، كما أنها تشغل نسبيا حيزا كبيرا. ويستمر إنتاج شتلة البندورة البلدية لأربعة أشهر أو أكثريمكنك شراء الأشتال من السوق. كما يمكنك تشتيل بذور البندورة البلدية التي جمعتها وخزنتها من الموسم السابق في صواني تشتيل (قبل ما لا يقل عن شهر من موعد الزراعة.)
يوجد في السوق العديد من أصناف البندورة. وهناك ثلاثة أصناف رئيسية من البندورة:


  1.  البندورة العادية: يبلغ حجم البندورة العادية كحجم التفاح، ويمكنك أكلها طازجة أو استعمالها للطبخ.
  2. البندورة البرقوقية : أصلها إيطالي طويلة ونحيلة ومناسبة جدا للطبخ. وهي ممتازة لصلصة المعكرونة. تسمى في المغرب "اللوكوس"
  3.  البندورةَ الكرزية "cherry tomatoes" :  تعتبر صغيرة فلا تستطيع الاستفادة منها كثيرا في الطبخ، إلا أن تناولها وهي طازجة لذيذ ومفيد

الزراعة :

 يمكنك زراعة البندورة في الفترة الواقعة بين أواسط يناير وأواسط أبريل. اقلب قطعة الأرض التي تنوي زراعتها بالبندورة مع بعض الكمبوست الإضافي أو الروث القديم (بالإضافة إلى الروث أو الكمبوست الذي أضفته إلى التربة سابقا.) ومن ثم ازرع الأشتال، بحيث تكون المسافة بين الواحدة والأخرى نحو 90 سم. ويحبذ وضع العازل البلاستيكي حول كل شتلة، وعمل «قلعة» من التربة حول العازل، ومن ثم ارو التربة حول كل شتلة بالشاي السمادي أو بالماء. ومن سمات شتلة البندورة الطويلة تحديدا، أنه يمكن زراعتها بحيث يكون جزء من الساق تحت التربة. ولا تنطبق هذه السمة على معظم النباتات. وبهدف تثبيت ساق النبتة وإبقائها منتصبة، يمكنك وضع قفص حـول كل شـتلة، بعد زراعتهـا. ويمكنك صنع القفـص الواحد بحيث يكـون عرضه نحو 45 سـم من أعـلى ومن أسـفل، وطوله بين 90 إلى 120سـم وفي حال عدم صنع الأقفاص، يمكنك ربط شـتلة البندورة بوتد خشـبي صلب طوله نحو 180سـم. اربط الخيط بشدة حول الوتد وبرخاوة حول ساق الشتلة .

العناية بالمحصول:

  1. لابد من القيام بعملية الري والتعشيب الاعتيادي.
  2.  بعد الزراعة بنحو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ضع سمادا مخمرا على التربة حول الأشتال. 
  3. يمكنك تسميد التربة حول الأشتال بالشاي السمادي كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع خلال الموسم.

 جني المحصول وجمع البذور : 

   عندما تصبح البندورة حمراء تماما، بدون اللون الأخضر حول القمة، فهذا يعني أنها نضجت وبالتالي حان موعد قطفها. لا تضغط على الثمرة وإلا فقد تنسلخ عنها القشرة. افحص يوميا بيوت البندورة، واقطف ما نضج منها. وفي حال ترك البندورة على النبتة أكثر من اللازم، فسوف تنضج كثيرا وتسقط. وإذا كانت البندورة بلدية وترغب في جمع بعض بذورها للموسم اللاحق، فاترك أفضل وأكبر ثمرتين (أو أكثر) في وسط النبتة الجيدة، حتى تنضج بذورها وتصبح جاهزة للجمع والتجفيف والتخزين علما بأن نضج البذور يتحقق لدى طراوة البندورة ونضوجها الشديد وشدة احمرارها

تعليقات

التنقل السريع