القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية زراعة الملفوف 'الكرنب'

تعتبر نبتة الملفوف كبيرة، وقد يصل عرضها إلى 45 سم أو أكثر. تنتج النبتة الواحدة رأسا واحدا من الملفوف في وسط الأوراق الكبيرة. وكما الزهرة (القرنبيط،) يحتاج الملفوف، لدى زراعته، إلى معاملة خاصة لوقايته من ذبابة الملفوف والديدان على الملفوف. يعتبر الملفوف من المحاصيل الشتوية، ويمتد موعد زراعته من أواسط غشت "آب" حتى أواسط شتنبر "أيلول"، فيكون موعد نضجه بعد نحو شهرين ونصف إلى ثلاثة أشهر، أي في الشتاء. 

نقط مهمة : 

يفضل زراعة الملفوف كأشتال، لأن البذور تستغرق وقتا طويلا حتى تنمو. وفي حال عدم تشتيلك بذور الملفوف، فيمكنك شراء الأشتال من السوق، من مصدر موثوق. يمكنك تحديد عدد أشتال الملفوف التي ستزرعها حسب تقديرك لكمية الملفوف (عدد رؤوس الملفوف) التي قد تستهلكها أسرتك، علما بأنه ليس كل رؤوس الملفوف ستكون جاهزة للقطف مرة واحدة، بل قد تقطف واحدا كل بضعة أيام. وتستغرق فترة جني المحصول نحو شهر أو أكثر. يمكنك زراعة جزء من أشتال الملفوف في أواسط غشت "آب"، ومن ثم بعد نحو شهر، يمكنك زراعة المزيد. وفي هذه الحالة، سوف تطيل فترة جني المحصول لنحو شهرين أو أكثر، حيث أن موعد جني المحصول الذي زرعته في غشت"آب" ينتهي في نفس الوقت الذي يبدأ فيه جنى المحصول الذي زرعته في شتنبر "أيلول". وبالإضافة لصنف الملفوف الأخضر العادي فقد تجد أيضا في السوق صنفا آخر لون ورقه أُرجواني. ولكلا الصنفين نفس المذاق، كما أنهما يزرعان بنفس الطريقة. 

خطوات الزراعة : 

    يمكنك زراعة الملفوف في قطعة الأرض التي أنهيت تحضيرها وحرثها للتو، خصيصا لغرس الملفوف فيها. ويجب، كحد أدنى، أن تكون الدورة الزراعية، في قطعة الأرض التي ستزرعها بالملفوف، رباعية، بمعنى أن لا يكون قد زرع في نفس قطعة الأرض، طيلة السنوات الأربع الماضية، ملفوف أو بروكلي أو قرنبيط، وذلك لمنع ذباب جذور الملفوف الذي يعيش في التربة لبضع سنين، من إصابة الملفوف، علما بأن هذا الذباب يقتل الأشتال الجديدة.
  اغـرس الأشـتال بحيـث تكـون المسـافة بـين الواحـدة والأخرى نحو 50 – 45 سم. وإذا كان Ph التربـة حامضيا، فاخلط مـع التربـة، في قاع الحفـرة التي سـتزرع فيها الملفوف، ما مقداره ملعقـة طعام كبيرة من الجير، وذلك لمنـع إصابة الملفوف بآفة الجـذور. بعد الانتهاء من غرس الأشتال إرو التربة حول كل شتلة بالشاي السمادي أو بالماء. وتعتبر الديدان على الملفوف التي تأكل نبات الملفوف من أخطر الآفات التي قد يعاني منها الملفوف. ولحمايتها من هذه الديدان، يمكنك إحاطة الأشتال بعوازل بلاستيكية (راجع بهذا الخصوص الوحدة السادسة / البند التاسع.) ّ جهز العوازل قبل الزراعة، بحيث تضعها مباشرة بعد الزراعة، وإلا فإن الديدان قد تسبقك في مهاجمة الملفوف.

العناية بالمحصول :

في حال إحاطتها بعوازل بلاستيكية، فسوف لن تحتاج أشتال الملفوف إلى كثير من العناية أثناء الموسم. المهم أن تثابر على ريها وتعشيبها، فضلا عن تغذيتها بالشاي السمادي كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وراقب ديدان الملفوف .

جني المحصول :

تصبح رؤوس الملفوف ناضجة وبالتالي جاهزة للقطف عندما يقترب حجمها من حجم كرة القدم. يمكنك قطفها عندما تكون أصغر، إلا انك ستحصل عندها من النبتة على كمية أقل من الغذاء. وحتى بعد أن ينضج الملفوف يمكنك تركه على النبتة لفترة من الزمن، ولكن ليس لفترة طويلة. وفي حال تضخم رأس الملفوف كثيرا فسوف ينفلق، علما بأن نفس الشيء يمكن أن يحدث أيضا بعد المطر الشديد. وفي حال تشققه، اقطفه واستعمله للسلطات. لقطف الملفوف، تحتاج إلى سكين تقص بواسطته الساق في جزئه المباشر تحت رأس الملفوف. يمكنك أن تقتلع ما تبقى من نباتات الملفوف وتضيفها إلى كومة الكمبوست، أو أن تبقيها في الأرض، حيث قد تنتج أحيانا رؤوسا صغيرة إضافية
 

تعليقات

التنقل السريع