القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية زراعة الفلفل الحار والحلو في المنزل

تقديم:


  الفلفل الحار والفلفل الحلو يوجد بشكل أساسي صنفان بلديان من الفلفل الحار: الصنف الصغير والحار والصنف الطويل (الأقل حرارة) الذي يتميز بثماره الطويلة والمستقيمة. ويمكن زراعة كلا الصنفين في الفترة الواقعة بين أواسط فبراير وأواسط يونيو، وتستغرق مدة نضوجهما نحو شهرين إلى ثلاثة أشهر (في حال الزراعة كأشتال،) علما بأن فترة الإنتاج تمتد طيلة فصل الصيف وحتى بداية الخريف. أما الفلفل الحلو فحجمه متوسط، ويمكنك زراعته في المناطق الجبلية في شهري غشت وشتنبر، بينما قد تمتد فترة زراعته في السهول والأراضي المنبسطة من أوائل شتنبر حتى أوائل نونبر. وتستغرق مدة نضوجه بين شهرين ونصف إلى ثلاثة أشهر ونصف (في حال الزراعة كأشتال.

توفير المستلزمات:

  يمكنك تشتيل البذور التي جمعتها وخزنتها من الموسم السابق، وذلك قبل نحو شهر من الزراعة. يمكنك أيضا شراء الأشتال من السوق. إذا توفرت المساحة الكافية، فيمكنك زراعة أشتال كثيرة، علما بأن الشتلة الواحدة قد تعطي ما لايقل عن دزينة من الثمار. لكن تأكد من طبيعة ونوعية الأشتال التي ستزرعها، سواء كانت فلفلاً حاراً أم فلفلاً حلوا

الزراعة:


  1.   يمكنـك إحاطـة الأشـتال، بعد زراعتها بنحـو أسـبوعين، بالأقفـاص الصغيرة، الأمر الـذي يحد مـن التمدد الزائد للأشـتال، فضلا عن تثبيت الثمـار.
  2.  لا تتأخر كثيرا في وضع الأقفاص، لئلا تصبح الأشتال أكبر من أن تستوعبها الأقفاص. 
  3. لا تحتاج أشتال الفلفل إلى كثير من العناية، بل يتمثل ما تحتاجه في الري المتواصل والتعشيب والتسميد بالشاي السمادي كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

النباتات المترافقة مع الفلفل:

يمكنك زراعة الفلفل الحلو جنبا إلى جنب مع البقدونس، الميرمية،
الحبق، حصىاللبان، لسان الثور والجرجير. أما الفلفل الحار
فيمكنك زراعته مع الباذنجان
  


جني الثمار:

بعد نحو شهرين أو أكثر من الزراعة، تنضج ثمار الفلفل. ويمكنك قطف ثمار الفلفل الحلو عندما يصبح لونها أخضر وحجمها بحجم التفاح. وحسب الصنف، فقد يكون حجم الفلفل كحجم التفاح الكبير أو الصغير أو على شكل خيار. ولو تركت الثمار الخضراء على النبتة، فسيتحول لونها إلى أحمر وسيزداد طعمها حلاوة. أما الفلفل الحار، فيكون له أشكال وأحجام مختلفة، لذا لا توجد قاعدة محددة لتحديد موعد نضوجه، ويمكنك قطفه بالحجم الذي ترغبه. فمثلا، يمكنك قطف بعض الثمار الصغيرة الحجم، ومن ثم ترك الأخرى كي تنمو أكثر.
  وبهدف جمع بذور الفلفل الحار وتخزينه للموسم اللاحق، فعليك الانتظار حتى تنضج بذور الثمار غير المريضة أو المصابة بالآفة (والتي اخترتها لجمع البذور،) وذلك عندما يتحول اللون الأخضر إلى أحمر. ولا بد من تجفيف الثمر قبل استخراج البذور.
وينطبق نفس الأمر على بذور الفلفل الحلو الذي ترغب في جمع وتخزين بذوره
  

تعليقات

التنقل السريع