القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية زراعة السالمية أو المرمية


 أوراق السالمية العطرية تقطف على مدار السنة تقريبا وتعتبر السالمية مضـاد للبكتيريا، ولهذا يمكن استخدامه كمادة حافظة طبيعية في اللحـوم والدواجن والسمك، علمـا أن فعاليته كمادة حافظـة تكون أكبر عندما يكون مع عشبة الزعتر (إكليل الجبـل.). وقد بينت بعض الأبحاث بأن الميرمية أو السالمية تخفض سكر الدم في حالات أمراض السكري، وقد يكون لها خواص هرمون الأستروجن، الأمر الذي يفسر سبب نظرة التراث الشعبي إلى الميرمية بأنها تجفف الحليب.

الزراعة 

يعتبر إنبات بذور السالمية بطيئا جدا لذلك من الأحسن أن تزرع السالمية بواسطة الأشتال في شهري مارس وأبريل، وتحتاج إلى الشمس والتربة العادية جيدة الصرف ولا تحتاج إلى الكثير من الماء والسماد.

العناية 

  1. ينصح بعض المزارعين باستبدال نباتات السالمية كل بضع سنوات، وذلك عندما تصبح خشبية ويقل إنتاجها.
  2. ينصح بقص الأوراق قصا خفيفا ولا تقصها البتة في شهر شتنبر. 
  3. إذا رغبت في الحفاظ على السالمية خلال فصل الشتاء، في السنة الأولى، فاحرص على قص الأعشاب الضارة، كذلك قم بقص أوراق النبتة قصا خفيفا في الصباح، بعد أن يجف الندى.
  4.  لا تغسل الأوراق إلا عند الضرورة، لأن غسلها يتسبب أيضا في غسل الزيوت العطرية منها.

قطف الأوراق وتخزينها


  1.  عنـدمـا ترغب في تجفيفها لاسـتعمالهـا في الشـتـاء، عليك أن تقـص الأوراق قبل إزهـار النبتة، وذلـك لضمان البنيـة الجيدة والنكهـة القوية.
  2. يمكنك تجفيفها من خلال قطع السـيقان وربطها على شـكل حزم، ومن ثـم تعليقها مقلوبة رأسـا على عقـب في مكان دافـئ، جـاف ومعتم.
  3. عندمـا تجف، أزل الأوراق عن السـيقان وخزنها. ويفضل تخزين السالمية الجافة في قنينات زجاجية محكمـة الإغـلاق (كـي لا يتسرب إليهـا الهـواء) وفي مكان معتـم، جاف ومعتدل الرطوبة.
والجدير بالذكر، أن نكهة السالمية الطازجة ليمونية أي بنكهة الحامض ومرة بعض الشيء، بينما نكهة السالمية الجافة «عفنة» بعض الشيء.

تعليقات

التنقل السريع